الإيسيسكو تعقد ندوة دولية في بني ملال حول تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها

الإيسيسكو تعقد ندوة دولية في بني ملال حول تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها

عقد مركز الإيسيسكو للغة العربية للناطقين بغيرها في منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة، ندوة دولية بعنوان: “تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، تحديات الواقع ورهانات المستقبل”، بالشراكة والتعاون مع المدرسة العليا للتربية والتكوين بجامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال في المملكة المغربية، ومختبر الدراسات الأدبية واللسانية والديدكتيكية بالجامعة.

وبدأت الجلسة الافتتاحية للندوة، التي انعقدت أمس الخميس (17 فبراير 2022) في مقر كلية العلوم والتقنيات ببني ملال، بكلمة الدكتور نبيل حمينة، رئيس جامعة السلطان مولاي سليمان، ثم كلمة الدكتور مجدي حاج إبراهيم، مدير مركز الإيسيسكو للغة العربية للناطقين بغيرها، والتي رحب فيها بالمشاركين في الندوة التي تتناول موضوع تحديات واقع اللغة العربية ورهانات مستقبلها على المستوى الدولي، بهدف تكثيف الجهود وتنسيق العمل للوصول إلى نتائج عملية وتوصيات ناجعة لتطوير مناهج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها. وتلى ذلك، كلمة السيد علي لمنور، مدير المدرسة العليا للتربية والتكوين ببني ملال، ثم عرض كلمة مسجلة من الدكتور مازلي بن مالك، وزير التربية الماليزي السابق، لتختتم الجلسة الافتتاحية بكلمة الدكتور محمد علوي، مدير مختبر الدراسات الأدبية واللسانية والديداكتيكية بجامعة السلطان مولاي سليمان.

وخلال الجلسة العلمية الأولى، قدم الدكتور يوسف إسماعيلي، الخبير بمركز الإيسيسكو للغة العربية للناطقين بغيرها، ورقة بعنوان “تجربة الإيسيسكو في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها”، استعرض فيها أبرز المبادرات وورش العمل التدريبية، التي يعقدها المركز لفائدة مدرسي ومدرسات اللغة العربية في الدول الأعضاء بالإيسيسكو وخارجها.

كما أطر في الجلسة المسائية، ورشة تدريبية بعنوان: “المقاربة القرائية ودورها في تنمية مهارة القراءة للناطقين بغير العربية”، بهدف تطوير التعرف على أحدث الطرق والاستراتيجيات في إيصال اللغة العربية للطلاب بطرق سهلة ومتاحة. وقد استفاد منها أكثر من سبعين مدرسا ومدرسة يعملون في مجال تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في مختلف المؤسسات التربوية بالمغرب.

Tags: No tags

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *