مركز الإيسيسكو التربوي الإقليمي في تشاد يحتضن دورة تدريبية حول كتابة اللغات الإفريقية بالحرف العربي

في إطار تنفيذ أنشطة مركز الإيسيسكو للغة العربية للناطقين بغيرها لعام 2022، انطلقت في مقر مركز الإيسيسكو التربوي الإقليمي في العاصمة التشادية انجمّينا، يوم الثلاثاء 31 مايو، أعمال “الدورة التدريبية الوطنية حول كتابة اللغات الإفريقية بالحرف العربي”. ويتعاون مع الإيسيسكو ومركزها التربوي في تشاد في تنظيم هذا النشاط التدريبي الذي يستمر على مدى 10 أيام، كل من وزارة التربية الوطنية وترقية المواطنة في تشاد، والبنك الإسلامي للتنمية، ومركز يوسف الخليفة لكتابة اللغات بالحرف العربي التابع لجامعة إفريقيا العالمية في السودان.

وقد ترأس حفل الافتتاح الدكتور صالح بُرْمة علي، كاتب الدولة لوزارة التربية الوطنية وترقية المواطنة في جمهورية تشاد، بحضور ممثل الإيسيسكو السيد عادل بوراوي، مستشار المدير العام لمراكز الإيسيسكو الخارجية وكراسيها الجامعية في مجال اللغة العربية، والدكتور علي محمد قمر، مدير مركز الإيسيسكو التربوي الإقليمي في تشاد، والدكتور أشرف محمد، ممثل مركز يوسف الخليفة لكتابة اللغات بالحرف العربي في جامعة إفريقيا العالمية.

واستعرض السيد عادل بوراوي في الكلمة التي ألقاها أبرز مقوّمات الرؤية الجديدة للإيسيسكو، مؤكدا أن حوسبة اللغات الإفريقية المكتوبة بالحرف العربي، صارت من أوْكد الأولويات، اعتبارا لتسارع وتيرة المستجدات التكنولوجية والرقمية في مختلف مجالات الإنتاج والتنمية.

ويشارك في الدورة 30 إطارا تربويا تشاديا من العاملين في مجال التعليم العربي، سيستفيدون من عروض متنوعة عن لغويات اللغات الإفريقية المكتوبة بالحرف العربي ورموزها الصوتية المعتمدة لدى الإيسيسكو ووسائل تعليمها، كما سيستفيدون من تدريب عملي على استخدام الحاسوب في كتابة اللغات الإفريقية. ويؤطر أعمالها الخبيران الدكتور أشرف محمد والأستاذ مبارك محمد، من جامعة إفريقيا العالمية في السودان، والخبير التربوي التشادي الدكتور سليمان إبراهيم. ويشرف على جوانبها التنظيمية الدكتور علي محمد قمر، مدير مركز الإيسيسكو التربوي الإقليمي في تشاد.

Tags: No tags

Comments are closed.